الثلاثاء، 21 أبريل 2020

كورونا والعمى الأبيض لجوزيه ساراماغو


فريدة إبراهيم
19 أبريل 2020


من الصعب أن تخرج سالما، بعد أن تصل إلى نقطة النهاية في رواية العمى لساراماغو. إذ تبدو قراءة الرواية، وكأنها ساحة معركة تدخلها النفس طواعية، لكنها لا تستطيع الخروج منها، رغم محاولة النجاة من عالمها الديستوبي المرير، الذي استطاع السرد أن يتقن تشخيص تفاصيله؛ فالقوي يجهز على الضعيف، والحكومة تتسيد على شعبها المنكوب، تخاطبه بود بينما في العتمة، تشهر سلاحها لتقتله.

بناء على ما سبق، هل يمكننا القول: إن رواية العمى اكتشفت، ما لا يمكن إلا للرواية اكتشافه، حسب هيرمان بروخ، وعلى لسان كونديرا، وهل زودتنا بمعرفة مجهولة، وقفنا اليوم-وبعد مرور ما يزيد عن عشرين سنة من صدورها 1995- على واقعيتها التي كانت ربما، في حينها تبدو مجرد فانتازيا، لكاتب يعذب شخصيات روايته، وذلك بالنظر إلى ما نعيشه اليوم من واقع مخيف، بسبب وباء كورونا الذي تفشى في دول العالم؟

إن ما يُحدثه وباء كورونا في عالمنا اليوم، يماثل في جوانب كثيرة منه، ما شخّصه ساراماغو في روايته عن وباء العمى الأبيض المعدي الذي أصاب كل الذين اقتربوا من أول مصاب، اكتشف فجأة، وهو في سيارته ينتظر إشارة المرور، أنه لا يرى. فانتقلت العدوى إلى الرجل الذي أوصله إلى بيته، ثم انتقلت إلى عيادة طبيب العيون، فأصابت شخصيات الرواية التي تصادف وجودها هناك، بالإضافة إلى طبيب العيون، وهكذا تفشى الوباء بين الناس، لينتهي بإصابة أغلب سكان المدينة. وبسبب عجزها عن احتواء المصابين، وتمدد الوباء الذي طاول الجيش والشرطة، تقاعست الدولة عن أداء واجباتها، وانسحبت من المدينة التي بقيت بلا رقيب ولا نظام، فسادت الفوضى وتغول الإنسان، وأصبح الشر هو الحاكم المطلق، وبرز الاختلال في النظام المجتمعي، وانعدمت الخدمات؛ فاختفى الماء، والغذاء، وغزت القمامة الشوارع، وتكاثر العفن، وتلوث الجو بسبب الجثث المتحللة التي نهشتها الحيوانات الضالة، والجائعة.

وفي المحجر، تعيش الشخصيات المصابة بالعمى الأبيض، على أمل أن يحاصر الوباء في مكان واحد، إذ تلقي الحكومة بهؤلاء المصابين في أجنحة لا تسعهم، وهم في تزايد كل يوم، لذا أصبح الحل الأمثل، هو القضاء عليهم بالرصاص، "كان الجنود يفضلون تسديد بندقياتهم وإطلاق الرصاص، من دون ندم، على أولئك المعتوهين الذين يتحركون أمام أعينهم كسرطانات عرجاء(..) إن مشكلة هؤلاء المحتجزين العميان، يمكن القضاء عليها فقط بالقضاء على معظمهم (..)، تماما كما يبتر المرء طرفا مصابا بالغرغرينا لينقذ بقية الجسد". هكذا، تنظر السلطة الحاكمة، لكل من يصاب بالوباء. وهو ذاته، ما يحدث مع المصابين بوباء كورونا الذي يجتاح عالمنا، إذ تكثر الطرق التي يتحول فيها الإنسان إلى حيوان متوحش. وما تابعناه من قصص وأخبار عن تفكير البعض، على المستوى الفردي أو الجماعي، بالتضحية بكبار السن، أو بالفقراء والمشردين.. باعتبارهم الحلقة الأضعف في الدولة، خير دليل على ذلك. فالإنسان، يعامل كسلعة تباع وتشترى، ويُتخلص من الكاسد منها. بينما يبقى القوي صاحب المال والسلاح، وإن كان وغدا شريرا، وهو ما استطاع ساراماغو أيضا أن يجسده في سرده، من خلال مجموعة العميان اللصوص الذين يمتلكون مسدسا، تمكنوا بفضله من الاستحواذ على طعام بقية العميان، وطالبوهم بدفع ما لديهم من أشياء ثمينة، ليتحصلوا على حصتهم التي تمنحها لهم الدولة، ولما نفد ما عندهم من مال، قايضوا الأكل، بأجساد النساء الموجودات في المحجر.

تعكس هذه المشاهد المؤلمة، وضاعة الإنسان وتوحشه. فساراماغو لم يتخيل هذا الوضع، بل استقاه من واقعنا المعاصر، وهو القائل: "كثيرة هي الطرق لنصبح حيوانات"، يتجلى ذلك في تعامل الدول الكبرى التي تسيطر على مقدرات الدول الضعيفة، بكل الطرق اللاأخلاقية، وتعيد بيع ما أخذته منها بمبالغ باهظة. وهذه الدول ذاتها، نراها اليوم، وقد عجزت عن توفير معدات التصدي لوباء كورونا، بسبب تزايد أعداد المصابين بالوباء، فلجأت إلى تهديد دول أخرى أو سرقة المعدات المتجهة إليها، أو المضاربة على بعضها، لتوفير أجهزة التنفس، دون مراعاة أدنى مبادئ الإنسانية في التعامل والتكاتف، يقول ساراماغو: "عندما تواجه الطبيعة البشرية الموت، يتوقع منها أن يتلاشى حقدها وسمّها"، وهو ما لم يحدث في التصدي لجائحة كورونا، لأن العالم المتحضر، قد أصيب بالعمى الأبيض، إنهم "بشر يستطيعون أن يروا ولكنهم لا يرون"، بهذا المشهد الحواري تنتهي رواية العمى؛ وهو مشهد يفك شيفرتها، ويوجه القارئ إلى الدلالات والمعاني المبتغاة. فرواية العمى موغلة في الرمزية والسخرية اللاذعة حد الألم؛ تسخر من هذا العالم وحضارته المتغولة، وتخليه عن مبادئه التي هي أساس كينونته.


تعتمد الرواية على شخوص بلا أسماء ولا صفات، ولا أماكن محددة، فكل العالم يصلح أن يكون مدينة العميان. والزمن متوقف؛ فلكل شخصية زمنها المتوقف عند اللحظة التي صرخت فيها: لا أرى.

لقد صدق ساراماغو الرؤية؛ فهو الوحيد الذي راقب، بعد أن رأى ونظر. واستطاع أن يزودنا، بما عبرت عنه آذار نفيسي، بالفهم الانتقادي لحاضرنا؛ فالمعرفة الخيالية –حسبها- طريقة لفهم العالم وتكوين صلة معه، إنها تربطنا بماضينا، وتجعلنا قادرين على تصور حياتنا، كما يحتمل أن تغدو عليه.




المصدر : العربي الجديد

https://www.alaraby.co.uk/blogs/2020/4/19/%D9%83%D9%88%D8%B1%D9%88%D9%86%D8%A7-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%A8%D9%8A%D8%B6-%D9%84%D8%AC%D9%88%D8%B2%D9%8A%D9%87-%D8%B3%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%BA%D9%88
تمثلات الهوية في رواية "أنا وحاييم"... للجزائري الحبيب السائح

فريدة إبراهيم / باحثة في الأدب والنقد من الجزائر


تتناول رواية "أنا وحاييم" الصادرة عن دار ميم ومسكيلياني للنشر 2018، والفائزة بجائزة كتارا للرواية العربية 2019، العديد من المواضيع المثيرة للجدل في الوسط الثقافي الجزائري..منها: مساءلة التاريخ قبل الاستقلال وبعده، الحرية، الفساد، التعايش بين أطياف المجتمع الواحد، وعلاقة الأنا بالآخر المختلف، أي المستعمر الفرنسي، وشخصية حاييم اليهودي الواردة في العنوان. وقبل البدء، يمكننا أن نتساءل: هل تحكي الرواية قصة حاييم اليهودي، أم تحكي قصة كفاح شعب؟ أم أنها تكتفي بطرح الأسئلة؟سلطة العنوان .. وهوية الآخر
مثلت "الهوية والغيرية" إشكالية في المجتمع العربي، خاصة ما تعلق منها بموضوع المواطنة بين أطياف المجتمع الواحد. وتتجسد الهوية في سلوكات الأفراد وطقوسهم الحياتية، وتأخذ أشكالاً عنيفة بحضور الغيرية المضادة لهوية الأنا، لذلك، فإن توظيفها في الرواية كثيمة أساسية غالباً ما تثريها، وهو ما سعى إليه مؤلف "أنا وحاييم"، إذ تجلّى الآخر في عتبة النص الأولى المتمثلة في العنوان.يمثل العنوان المدخل الأساسي لفهم النص، ومنه "تتولّد معظم دلالات النص وأبعاده الفكرية والإيديولوجية". يأتي العنوان في هذه الرواية على شكل جملة إخبارية تتضمن ضمير المتكلم "أنا" الدال على الذات الجزائرية المسلمة، واسم حاييم الذي ينتمي إلى منظومة ثقافية مختلفة، باعتبار أن الأسماء عادة ما تشكل هوية المجتمع وذاكرته، وتقاليده التي تميزه.ارتبط اسم حاييم في المخيال الجمعي الجزائري بكيان محتل اغتصب الأرض وشرد سكانها بالقوة، مما تسبب في رفض اليهودي على المستوى الشعبي والرسمي، ليحدث بذلك التصادم الأول بين القارئ والنص، فهذا العنوان يحيل بالضرورة على مضمون النص، لأنه من العناوين المباشرة الحاملة لأسماء شخصيات توجد في الرواية، ومن هنا تتشكل في ذهن القارئ عدة أسئلة، تثير فضوله وتجذبه للغوص في النص، لمعرفة هوية هذا اليهودي وعلاقته بالأنا، وبذلك يحقق العنوان وظيفته الإغرائية.وبالغوص في النص، يمكن للقارئ أن يتعرف إلى علاقة الصداقة المتينة بين السارد أرسلان حنيفي وصديقه حاييم بنميمون، المنتمي إلى الطائفة اليهودية التي تقطن في مدينة سعيدة. يستعيد السارد بضمير المتكلم تفاصيل حياته بدءا من طفولته ودراسته، ومشاركته كطالب جامعي، في نشاطات الطلبة الذين أسهموا في التحضير لاندلاع الثورة.ولأن الهوية تبرز بكثافة في الأزمات التاريخية أو التحولات التي تشهدها أمة ما، استطاع السرد أن يسلط الضوء عليها بشكل جلي؛ قبل الاستقلال وبعده، فالمستعمر الفرنسي المختلف ثقافيا وحضاريا مثّل "الآخر" لكل من أرسلان وحاييم، فهو لم يفرق في تعامله العنصري بين الأهالي؛ إذ احتل أرضهم وشردهم، وأصر على محو هويتهم، لكن الجزائري تشبث بهويته التي دافع عنها بالسلاح. وإذا كان المستعمر قد منح حق التجنيس لليهود الجزائريين، فإن حاييم رفض ذلك، (لا أشعر بأني فرنسي)، وظل مخلصا لوطنه الجزائر، رافضا عنصرية المحتل ضد الأهالي، مما سبب له عداء الفرنسيين، الذين أحرقوا صيدليته باعتباره عدوا.في مقابل ذلك، وقف حاييم في صف الثورة، وقدم الدواء للمجاهدين، لكن بعد الاستقلال، ظهرت ملامح إعادة تشكيل هوية جديدة، ترفض حتى المواطن الجزائري المختلف في الدين، تجلى ذلك في موقف بعض الأهالي من حاييم الذي أصبح في نظرهم عدوا يجب محاربته، فاقتحموا بيته، لكن صديقه أرسلان تمكن من صدهم بالقوة، معتبرا حاييم مواطنا جزائريا، مثله مثل باقي الجزائريين الذين حاربوا المستعمر، وهنا يبرز الموضوع الأهم الذي سلطت الرواية الضوء عليه؛ وهو تقديم صورة مثالية للتعايش بين أبناء الوطن الواحد، بغض النظر عن اختلاف دياناتهم أو أعراقهم، تجسد ذلك في صداقة أرسلان المسلم بحاييم اليهودي الذي قُدِّم كمثال للرجل الصالح الخالي من الأخطاء، فبدت الرواية وكأنها تعيد ترميم صورة اليهودي في المخيال الجمعي الجزائري، خاصة ذاك اليهودي الذي آمن بقيم ثورة التحرير، ورفض الهجرة،(فلسطين ليست أرضي ولا وطني)، لكن لا ندري إن كانت محاولة الترميم هذه تستلزم تقديم نموذج يهودي جزائري، يتسم "بالتسامي والطهرانية"، زاهدا في ملذات الحياة؛ فحاييم شاب لا يشرب الخمر ولا يدخل الحانات، وفي الجامعة يرفض التجاوب مع الفتيات، وهو عكس ما يحدث مع أرسلان الذي ينغمس في ملذاته بكل حرية، وحين يلوم حاييم، يرد عليه: (احترق أنت لوحدك في هذه الدنيا وفي الآخرة).هذه السردية الموغلة في المثالية والطهارة الخالصة لشخصية اليهودي جعلتها شخصية خارجة عن المألوف، وتقديمها بهذا الشكل لا يخدم إلا فكرة الكاتب التي سخر لها كل إمكانات السرد؛ والمتعلقة بتغيير نظرة القارئ الجزائري للآخر/ اليهودي، وإن كان ذلك على حساب الموضوعية في رسم شخصية يمكن للقارئ أن يتقبلها فنيا.. تبدو شخصية حاييم ثابتة تسير على وتيرة واحدة، من البداية إلى النهاية.
قدّم السرد كثيراً من المعلومات والأحداث التاريخية التي لا نعلم مدى صدقيتها، والاعتماد عليها كمصدر للتوثيق التاريخي، باعتبار أن الرواية لا تقدم الحقائق، بل تثير الأسئلة، وهو ما أدركه المؤلف جيدا، إذ سعى إلى تحريض ذاكرة القارئ، بإثارة المواضيع التي كان الاقتراب منها يعدّ من المحرمات.
المصدر: مدونات العربي الجديد